WELCOME TO   HADDAG.COM

أمراض بحرية


   1 - أحرقه

 حرارة الجفون ، فإذا فتح الغائص عينيه في الماء المالح المته عيناه ، وخاصة في الماء الدافئ وتصبح العين حمراء ، وكان يستخدم الماء العذب فقط ، ويقوم الغائص بقفل واحدة وفتح أخرى أي يراوح بمعنى أنه يعطي لكل عين بعض الراحة .

 
   2 - جفت   

 مسحوق كستنائي ، يستخرج من ثمر بعض شجر البلوط ويستخدم كعلاج لالتهاب الصفاق وما حوله ، وستخدمه البحارة والغواصون لعلاج البثور التي يحدثها ماء البحر ,

 
   3 -   دبع  

يصاب بعض البحارة في أثناء عملهم في البحر في فصل الصيف بالتهابات في الفحذين والأنثيين تتكون منها قروح صغيرة ، لعلاج مثل هذه الحالة يستعمل مسحوق ثمر البلوط لعلاجه بغسل الموضع المصاب بالماء ثم يذر على الموضع من المسحوق المذكور وهو علاج ناجح جدا لهذه الحالة .

 
   4 -  دوخة 

   ما يصيب راكب البحر لأول مره من الدوار في أثناء حركة السفينة من الأمواج .

 
   5 - رذ باذنه

  في أثناء نزول الغائص بواسطة الحجر إلى قاع البحر يشعر بألم في أذنه بسبب ضغط الماء عليها ويتخلص الغائص من هذا الألم بأن يبلع ريقه فتفتح الأذن ويخف الألم ، ثم يبلع ريقه مرة ثانية إلى ان يصل إلى القاع .

 
   6 -  سني 

قد يفقد الغائص وعيه عندما ينفد الاكسجين من رئتيه فيغمي عليه ويدخل الماء في رئتيه وقد ينجو وقد يموت .

 
   7 -  شرى 

  حرقان في الجلد يسببه بعض نباتات البحر وقطع قناديل البحر وبعض الحيوانات الدقيقة .

 
   8 -  طمه باذنه

  يشعر الغائص في أثناء نزوله إلى القاع بانسداد في أذنيه ، ويشعر مع هذا الانسداد بآلام ، فأذا بلع ريقه تتنفس الأذن ، وقد يكون ذلك بسبب خروج الهواء منها ، ثم يعود الانسداد مرة ثانية وثالثة حتي يصل الغائص إلى القاع

 
   9 -  طنان 

  ألم بين العينين عند نهاية أعلى الأنف يحدث في أثناء الغطس عند بعض الغاصة وعلى الأخص في المياه التي يزيد عمقها على سبع قامات .

 
   10 -  عبط 

  وعك ، فيقال عبط البحار إذا مرض ولزم الفراش ، ويقال أيضا عبطت السفينة أي بقيت في البندر ولم تمارس الغوص يومها .

 
   11 -  غسل 

 مسحوق شجرة من فصيلة الآس يجلب من البصرة في العراق ، ويستعمل كبودرة ضد الالتهاب وما يسببه الماء المالح من بثور في الفخذين وما حولهما .

 
Copyright 2005 Haddag.com

Deepeye Design